top of page

ماهي مجمــــــــــوعات التركيز في أبحـــاث السوق؟

يناير 7

٣ min read

ماهي مجموعات التركيز في أبحاث السوق؟

 في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها السوق السعودي بشكل خاص والأسواق عالميًا بشكل عام، تسعى العديد من الجهات والشركات إلى فهم عقلية المستهلك أو المستفيد لتقديم منتجات وخدمات تٌلبي احتياجاته وتوقعاته، ومن أهم المنهجيات المتبعة في أبحاث السوق هي مجموعات التركيز أو كما تٌعرف " Focus Groups"، وهي نوع من أنواع المقابلات الجماعية في البحث النوعي. وتكشف هذه الجلسات المتكررة القائمة على المناقشة عن رؤى تتجاوز السطح، وتقدم لمحة عن الأفكار والتفضيلات والعواطف التي تدفع قرارات المستهلكين. وفي هذه المقالة سنتعرف على تعريف مجموعات التركيز، أهدافها وفوائدها وما لذي يميزها عن غيرها من المنهجيات وكيف تتم إدارتها.


أولاً ماهي مجموعة التركيز  " Focus Groups"؟


مجموعات التركيز هي عبارة عن مناقشات منظمة تُجرى مع مجموعة صغيرة من المشاركين، تتراوح عادةً من 8 إلى 12 مٌجيب، يتم اختيار هؤلاء المشاركين بعناية بناءً على معايير محددة، مثل العمر أو الجنس أو مستوى الدخل أو سلوك الشراء، لتمثيل الجمهور المستهدف لموضوع الدراسة أو البحث ويتم توجيه وإدارة الجلسة من قبل مُدير مُدرَّب يطرح أسئلة مفتوحة لاستكشاف أفكار المجموعة ومشاعرها وتجاربها.


4 أهــــداف رئيسية لمجموعات التركيز  " Focus Groups"؟


  1. فهم آراء ووجهات نظر المستهلكين: تساعد مجموعات التركيز على التعمق في تصورات ومواقف المستهلكين تجاه العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة لاكتشاف رؤى أعمق حول تفضيلاتهم وتوقعاتهم.

  2. اختبار المفاهيم الجديدة قبل الإطلاق: تساعد مجموعات التركيز على قياس ردود الفعل الأولية تجاه أفكار المنتجات المبتكرة أو تصميمات التغليف الإبداعية أو الحملات التسويقية لتحسينها قبل الإطلاق الكامل.

  3. تحديد نقاط الضعف: تكشف مجموعات التركيز عن التحديات والإحباطات أو الاحتياجات غير الملباة التي يحتاج إليها المستهلكون مما يجعلها أساسًا لابتكار أفكار وحلول مميزة تُلبي احتياجات المستهلكين والمستفيدين.

  4. تحسين استراتيجيات التسويق: تساعد مجموعات التركيز في تحسين استراتيجيات التسويق من خلال اختبار الرسائل أو الشعارات أو العناصر المرئية لضمان مناسبتها مع الجمهور المستهدف بهدف إيصال رسائل وقيم العلامة التجارية بشكل فعّال.


وأخيرًا فإن مجموعات التركيز منهجية لا غنى عنها في أبحاث السوق، حيث توفر للشركات فرصة الحصول على رؤى عميقة حول سلوك المستهلك واتخاذ القرار.



ما لذي يميز مجموعات التركيز " Focus Groups" عن غيرها من المنهجيات في أبحاث السوق؟


  1. بيانات غنية ونوعية: تقدم مجموعات التركيز باعتبارها نوع من أنواع البحوث النوعية رؤى متعمقة تتجاوز الأرقام، مما يساعد الشركات على فهم "السبب" وراء سلوكيات المستهلكين.

  2.  القدرة على التفاعل مع المستهلكين في الوقت الفعلي: تتيح مجموعات التركيز الفرصة للمشاركين لتوضيح آرائهم أو شرحها بشكل دقيق، مما يعزز فهمًا أكثر ثراءً ودقة لوجهات نظرهم وآرائهم.

  3. التكلفة: تعتبر مجموعات التركيز المنهجية الأمثل مقارنة بغيرها من المنهجيات لاختبار الأفكار والمفاهيم ليس فقط كمنهجية بل أيضًا كتكلفة إذ تعد منخفضة نسبيًا.

  4. المرونة العالية: يمكن تكييف مجموعات التركيز حسب الهدف المطلوب كأن تتناسب مثلاً مع صناعات، مواضيع، وجماهير مختلفة.


بعد معرفة ما لذي يميز مجموعات التركيز عن غيرها من المنهجيات الأخرى يأتي السؤال الأهم وهو متى يمكن استخدام مجموعات التركيز في أبحاث السوق؟


تعتبر مجموعات التركيز مفيدة ومهمة بشكل خاص في المراحل المبكرة من تطوير المنتج أو تحديد موضع العلامة التجارية أو التخطيط للحملات التسويقية. فهي تساعد الشركات على:


  1. استكشاف احتياجات وتفضيلات المستهلكين.


  2. التحقق من صحة المفاهيم قبل الاستثمار في الإنتاج أو الإعلان على نطاق واسع.


  3. الحصول على ردود الفعل على النماذج الأولية "Prototypes" أو التصميمات الأولية.



كيف يتم عمل مجموعات التركيز أو " Focus Groups" بمهارة عالية لاستخلاص الرؤى من المستهلكين والحصول على أفضل النتائج؟


حتى يتم عمل مجموعات التركيز بطريقة منهجية وبحثية سليمة لابد من التخطيط المبكر للتنفيذ وإليك أهم 5 خطوات يجب اتباعها عند القيام بمجموعات التركيز:


  1. تحديد الأهداف الرئيسية لمجموعة التركيز: قبل البدء يجب عليك أن تحدد الأهداف التي تأمل تحقيقها، وماهي أبرز الأسئلة التي تبحث عن إجاباتها من المستهلكين.


  2. تجنيد المشاركين أو المٌجيبين: حدد البيانات الديموغرافي التي تمثل العينة المستهدفة حتى تتمكن من الحصول عل آراء هادفة وذات صلة بموضوع البحث.


  3. إنشاء دليل المناقشة " Discussion Guide" : دليل المناقشة هو عبارة عن أسئلة منظمة للبحث لضمان سير المناقشة بالشكل المنشود وتوجيه المشاركين للإجابات عن الأسئلة التي تبحث عنها، مع العلم أنك ستحتاج إلى المرونة العالية والتكيف لدفع المجيبين للمشاركة في النقاش المفتوح.


  4. إدارة وتوجيه الجلسة: كما ذكرنا سابقًا تٌدار مجموعات التركيز من قبل مُدير مُدرَّب أو كما يٌعرف ب " Moderator"، وله دور هذا المُحاور مهم جدًا في خلق بيئة مريحة لتشجيع المشاركة وتوجيه المناقشة بشكل مثمر.


  5. وأخيرًا تحليل النتائج: سجل الجلسات (بموافقة المشاركين ) وقم بتحليل الإجابات والآراء والمواقف لتحديد الاتجاهات والموضوعات والرؤى القابلة للتنفيذ.

 

كيفية تحليل نتائج مجموعات التركيز " Focus Groups" :

 

مجموعات التركيز هي أداة بحث قوية يمكن أن توفر رؤى قيمة حول السلوكيات واتجاهات المستهلكين، ولتتمكن من البدء في تحليل نتائج مجموعات التركيز إليك بعض النصائح: 

 

  1. حدد المحاور الرئيسية التي ظهرت في المناقشة. 

  2. انظر كيف ترتبط هذه المواضيع ببعضها البعض، هل هناك أنماط معينة؟. 

  3. فكّر في معنى هذه النتائج بالنسبة لعملك أو مؤسستك، ماذا يمكنك أن تفعل بشكل مختلف بناءً على ما تعلمته؟.

 

قراءة أخيرة

 

مجموعات التركيز هي أداة بحث نوعي فريدة توفر رؤى عميقة حول سلوك المستهلكين وتوجهاتهم وذلك من خلال مناقشات جماعية خاضعه للرقابة، وعند استخدامها بشكل فعّال، تشكل مجموعات التركيز جسرًا بين العلامات التجارية وجماهيرها، مما يمهد الطريق لبناء علاقات هادفة وتحقيق نتائج ناجحة.


bottom of page