ما الفرق بين أبحاث السوق وأدوات تتبع السوق؟
- Aman Zaid
- قبل 3 أيام
- 1 دقائق قراءة
تاريخ التحديث: قبل يومين

تتوارد الأسئلة عبر المنصات الرقمية، حول الفروقات بين أبحاث السوق، ولعل البعض يعتقد أن أبحاث السوق هي ذاتها أدوات تتبع السوق. في هذه المقالة الخفيفة، نستعرض لك أبرز الفروقات بين أبحاث السوق وأدوات تتبع السوق، لنساعدك في فهم أبحاث السوق، وكيف تتكامل معها أدوات تتبع السوق.
أبحاث السوق | أدوات تتبع السوق | |
الهدف | الإجابة على أسئلة عمل محددة. | المراقبة المستمرة لاتجاهات السوق. |
نوع البيانات | بيانات أولية من العملاء كاستطلاعات أو مقابلات. | بيانات ثانوية من التقارير، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتحليلات. |
التكرار | دراسات لمرة واحدة أو دورية. | تحديثات مستمرة، آنية أو منتظمة. |
التركيز | احتياجات العملاء، وتفضيلاتهم وسلوكياتهم، اختبار المنتجات والصورة الذهنية للعلامات التجارية وغيرها | حجم السوق، نشاط المنافسين، تحولات الاتجاهات. |
أمثلة | استطلاعات الرأي، مجموعات التركيز، اختبارات مفاهيم المنتجات. | جوجل أناليتكس وأدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي |
قراءة أخيرة
في جوهرها، تتميز أبحاث السوق بتركيزها وتفصيلها، حيث تُعالج أسئلة مُحددة من خلال التفاعل المباشر مع العملاء، بينما تُوفر أدوات تتبع السوق معلومات حول الأداء وتكون شاملة ومتواصلة لدعم المراقبة الاستراتيجية واتخاذ القرارات. تقدم لك ستيدي بيس الاستشارية جُل خبرتها في أبحاث السوق التي ساهمت في نمو استراتيجيات لشركات محلية ودولية، كما تقدم لك منصتها الرقمية بي شور BSure أفضل التحليلات التي يمكنك استنتاجها من عملائك عن طريق نماذج استبيانات مرنة تتناسب مع هويتك البصرية ورؤيتك الاستراتيجية.