صحة العلامة التجارية: استراتيجيات تعزز من ظهورها
- Aman Zaid
- 2 يوليو
- 3 دقيقة قراءة
تاريخ التحديث: 21 أغسطس

يُعد صحة العلامة تجارية قوية أمرًا بالغ الأهمية للشركات والأفراد الذين يتطلعون إلى التميز في سوق اليوم التنافسي. يتجاوز بناء العلامة التجارية مجرد شعار أو شعار جذاب، بل يتعلق بخلق انطباع دائم، وتعزيز الثقة، والتواصل الوثيق مع جمهورك. سواء كنت مؤسس شركة ناشئة، أو مسوقًا، أو من تنوي بناء لنفسك قاعدة جماهيرية، ستزودك هذه المقالة برؤى عملية لبناء علامة تجارية قوية.
ما هي صحية العلامة التجارية؟
بناء العلامة التجارية هو عملية بناء هوية وسمعة مميزة للشركة أو الفرد وتعزيزها في أذهان المستهلكين. ويتضمن ذلك جهودًا متواصلة لتشكيل نظرة جمهورك إليك من خلال الرسائل، والصور، والتجارب، والقيم. إذ يمكن تلخيص أهميتها فيما يلي:
تُميزك عن المنافسين
تبني ولاء العملاء وثقتهم
تزيد من القيمة المُدركة وقوة التسعير
تدعم جهود التسويق والمبيعات
تُعزز قيمة الأعمال على المدى الطويل
إليك بعض النقاط الهامة التي نوصيك بتدوينها في مذكرتك الخاصة، حتى تتمكن من تعديلها بما يتناسب مع أهدافك ورؤيتك!
كيف تبني علامتك التجارية خطوة بخطوة؟
استراتيجية صحة العلامة التجارية
يقصد بها مخططك لكيفية رؤية صحة العلامة التجارية ، وكيفية إيصال عرض القيمة الخاص بك إلى جمهورك المستهدف. إذ يمكن تطويرها من خلال التالي:
إجراء أبحاث السوق لفهم جمهورك ومنافسيك
تحديد عرض البيع الفريد (USP)
إنشاء رسائل علامتك التجارية التي تلقى صدىً عاطفيًا
تحديد صوت ونبرة العلامة التجارية
تخطيط قنوات تسويق وتواصل متسقة
هوية العلامة التجارية
أي التعبير البصري واللفظي عن علامتك التجارية. وتشمل شعارك، ولوحة ألوانك، وأسلوب الطباعة، والصور، ونبرة الصوت. هوية العلامة التجارية القوية تجعل علامتك التجارية سهلة التعرّف عليها ولا تُنسى.
يقصد به قياس مدى معرفة جمهورك بعلامتك التجارية، فالوعي العالي بالعلامة التجارية أن سوقك المستهدف يتعرف على علامتك التجارية ويتذكرها بسهولة. إذ يمكن قياسها من خلال الاستبيانات، والاستماع إلى آراء الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي، وتتبع الزيارات المباشرة أو استعلامات البحث المتعلقة بالعلامة التجارية.
سرد قصص العلامة التجارية
أحد الاستراتيجيات التي برزت مع منصات التواصل الاجتماعي، فمن خلالها يمكنك مشاركة رسالة علامتك التجارية وقيمها ورحلتها بطريقة آسرة تلامس وجدان جمهورك. أحد القصص البارزة هنا، إعلانات "فودافون" فتمكّنت من جذب اهتمام الجمهور بشكل كبير بفضل تقديمها قصصًا حقيقية تعكس نجاحات الأفراد في المجتمع المصري، وكيف ساهمت فودافون في دعمهم للوصول إلى أهدافهم.
تحديد موضع العلامة التجارية
يُعرّف تحديد موضع العلامة التجارية بأنه كيفية تمييز علامتك التجارية في السوق وفي أذهان عملائك. فهو يُحدد المكانة الفريدة التي تحتلها علامتك التجارية مقارنةً بالمنافسين. ويمكن القيام به من خلال الخطوات التالية:
حدد جمهورك المستهدف
حدد الفئة أو السوق الذي تنافس فيه
سلّط الضوء على مزاياك وقيمتك الفريدة
وضّح لماذا تُعد علامتك التجارية الخيار الأمثل
قيمة العلامة التجارية
تشير إلى القيمة التي تُضيفها علامتك التجارية إلى منتجاتك أو خدماتك، بما يتجاوز المزايا الوظيفية. إنها السمعة الطيبة التي بنتها علامتك التجارية بمرور الوقت، مما يتطلب بناءها جودة ثابتة، وتجارب عملاء إيجابية، وفعالية.
بناء العلامة التجارية الشخصية
أنت أيضاً.. يمكنك أن تكون بارزاً كغيرك من العلامات التجارية، من خلال التالي:
حدّد خبرتك الفريدة وقيمتك المميزة
كوّن حضورًا إلكترونيًا من خلال المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية
شارك قصتك ورؤيتك بصدق
حافظ على اتساق رسائلك وعروضك المرئية
أخيراً.. كيف تساعدك ستيدي بيس الاستشارية في صحة العلامة تجارية مؤثرة؟
في ستيدي بيس الاستشارية، نساعد الشركات على تسريع نموها من خلال فهم مشاعر وأفكار العملاء تجاه علامتك التجارية. نعمل على توفير حلول استشارية مبتكرة تشمل قياس الوعي بالعلامة التجارية، دراسات الولاء، وتموضع العلامة التجارية بشكل احترافي، مما يساهم في تحقيق إيرادات أعلى.
من خلال دراساتنا المتعمقة، نقدم لك رؤى استراتيجية تساعدك على تحديد نقاط قوتك في السوق وفهم كيفية تحسين العلاقة مع عملائك، مما يعزز الثقة ويزيد من الولاء. بالإضافة إلى ذلك، نساعد في تحويل هذه الرؤى إلى استراتيجيات قابلة للتنفيذ تحقق نجاحًا مستدامًا.