تتبع العلامة التجارية: الدليل الكامل لقياس علامتك التجارية وتنميتها
- Aman Zaid
- 7 يوليو
- 3 دقيقة قراءة
تاريخ التحديث: 18 سبتمبر

في عصر يتغير فيه المشهد التسويقي بسرعة البرق، لم يعد بناء العلامة التجارية كافيًا. السؤال الحقيقي هو: كيف تحافظ على نبض علامتك التجارية في أذهان المستهلكين؟ هنا يبرز دور تتبع العلامة التجارية كأداة لا غنى عنها ليس فقط للبقاء، بل للنمو والابتكار. في هذه المقالة، نجيبك عن الأسئلة التي تبحث عنها حول تتبع العلامة التجارية وكيف نقدمها لك؟
ما هو تتبع العلامة التجارية؟
تتبع العلامة التجارية هو عملية مستمرة لقياس وتحليل كيفية إدراك المستهلكين لعلامتك التجارية وتفاعلهم معها على مر الزمن. يتضمن ذلك مراقبة مقاييس رئيسية مثل الوعي بالعلامة التجارية، وإدراكها، وتفضيلاتها، وولائها، وارتباطاتها، لفهم مكانتها في السوق وبين المنافسين.
لماذا يُعد تتبع العلامة التجارية أمرًا مهمًا للشركات؟
في عالمٍ يقدر البيانات ورؤى المستهلك، فإن الاستثمار في تتبع العلامة التجارية أحد أبرز الاستراتيجيات التي تعطيها الشركات أهمية لكونها:
أولاً: يُقدم تتبع العلامة التجارية معلومات لتوجيه استراتيجيات التسويق والمنتجات والتواصل.
ثانياً: يتتبع التغيرات في الوعي بالعلامة التجارية، وشعور العملاء بها، وولائهم لها.
ثالثاً: يكتشف تتبع العلامة التجارية التحولات في إدراك المستهلكين أو المشكلات الناشئة قبل تفاقمها.
رابعاً: يُقارن التتبع علامتك التجارية بالمنافسين ومعايير الصناعة.
أخيراً: يربط استثمارات العلامة التجارية بنتائج الأعمال مثل المبيعات، والاحتفاظ بالعملاء، والترويج لها.
ما هي أهم مقاييس تتبع العلامة التجارية؟
إن كُنت رائد أعمال لشركة صغيرة أو كبيرة فاحرص على أن تضع هذه المقاييس في أولوياتك:
الوعي بالعلامة التجارية: يقيس نسبة الجمهور المستهدف الذي يتعرف على علامتك التجارية.
الاهتمام بالعلامة التجارية: يقيس احتمالية تفكير المستهلكين في علامتك التجارية.
تفضيل العلامة التجارية: يقيس مدى تفضيل المستهلكين لعلامتك التجارية على غيرها.
استخدام العلامة التجارية: يقيس وتيرة الشراء أو التفاعل.
الولاء للعلامة التجارية: معدلات تكرار الشراء والترويج.
ارتباطات العلامة التجارية: السمات والصفات المرتبطة بعلامتك التجارية.
مؤشر صافي الترويج (NPS): مدى استعداد العملاء للتوصية بعلامتك التجارية.
مشاعر العلامة التجارية: المشاعر الإيجابية أو المحايدة أو السلبية تجاه علامتك التجارية.
ما مدى تكرار تتبع علامتك التجارية؟
يوصى خبراء السوق، بتتبع العلامة التجارية بشكل فصلي؛ لرصد الاتجاهات الموسمية وتأثيرات الحملات. لكن، يمكن التتبع بشكل مستمر وهو الأكثر شيوعاً لدى الشركات الكبرى؛ لجمع بيانات يوميًا أو أسبوعيًا للحصول على رؤى آنية. وبشكل عام، يعتمد التكرار الأمثل على حجم عملك، وديناميكيات القطاع، والموارد المتاحة.
ما الفرق بين تتبع العلامة التجارية ومراقبة العلامة التجارية؟
أحد الأسئلة التي يغفل عنها المهتمين بتطوير علاماتهم التجارية وهو التفريق بين مفهوميّ تتبع العلامة التجارية ومراقبتها، على الرغم من أن تعريفهما وأدواتهما تختلف في المدة والتركيز والمصادر. فيما يلي جدول يوضح الفرق بين المفهومين:
الجانب | تتبع العلامة التجارية | مراقبة العلامة التجارية |
التركيز | قياس صحة العلامة التجارية على المدى الطويل | الكشف الفوري عن الإشارات للعلامة التجارية |
المقاييس | الوعي، والإدراك، والولاء، ومقياس صافي الترويج (NPS)، إلخ | الإشارات، والمشاعر، وتنبيهات الأزمات |
مصادر البيانات | الاستبيانات، والدراسات، والتحليلات | وسائل التواصل الاجتماعي، والأخبار، والإنترنت، والمنتديات |
الهدف | الإدارة الاستراتيجية للعلامة التجارية | إدارة السمعة والاستجابة السريعة |
باختصار، تتبع العلامة التجارية يُعد عملية استراتيجية وطويلة الأمد، بينما تُعتبر مراقبة العلامة التجارية عملية تكتيكية وفورية.
دراسات حالة: نجاح تتبع العلامة التجارية في العالم الواقعي
هل جربت يوماً أي منتج للمراعي وتساءلت عن الجودة التي يحافظ عليها منذ أجيال؟ استراتيجية التتبع التي تنتهجها المراعي بشكل طويل الأمد، ساهمت في بناء وعي وولاء كبيرين للمراعي على مدى عقود. فريادة المراعي المستمرة في سوق الألبان والأغذية في المملكة العربية السعودية، كان نابعاً من فهم عميق لتفضيلات المستهلكين، وجودة المنتج، والرسائل المتسقة المدعومة بالتتبع المستمر للعلامة التجارية التي رفعت حصة أسهمها في السوق.
كيف تساعدك ستيدي بيس الاستشارية في التغلب على تحديات تتبع العلامة التجارية؟
تدرك الشركات أن تتبع صحة علامتها التجارية أمر بالغ الأهمية، لكنها غالبًا ما تواجه تحديات كبيرة في القياس الدقيق والمنهجي. هذا النقص في الدقة يعيق القدرة على تحديد المخاطر والفرص بوضوح. والأسوأ من ذلك، هو تراكم كميات هائلة من البيانات التي يصعب تحليلها وتفسيرها، مما يعوق اتخاذ قرارات استراتيجية فعالة.
في ستيدي بيس الاستشارية، نقدم لك فريقًا خبيرًا في نمو العلامة التجارية في السوق لمساعدتك من خلال:
دراسات قمع (مسار) استخدام العلامة التجارية: تتبع رحلة عملائك بالكامل، من الوعي الأولي وحتى الولاء والتوصية، لتحسين كل نقطة اتصال.
دراسات الوعي بالعلامة التجارية: نقيس بدقة مستوى معرفة جمهورك بعلامتك التجارية، سواء كان الوعي التلقائي (بدون مساعدة) ، أو الوعي بمساعدة.
دراسات رضا العملاء: نكشف عن مدى تلبية منتجاتك أو خدماتك لتوقعات العملاء، مما يمكّنك من تحديد نقاط القوة والضعف واتخاذ قرارات مبنية على البيانات لتحسين التجربة وزيادة الولاء.
ولتعزيز قدرتك على التتبع، ندعمك بمنصة بي شور BSure التي تمكّنك من:
إنشاء استبيانات تتبع علامتك التجارية بسهولة.
النشر لاستبياناتك عبر قنوات متعددة للوصول إلى جمهورك المستهدف.
تحليل البيانات بفعالية فائقة.
الاستفادة من ميزات مبتكرة أخرى مصممة لتلبية احتياجات كل شركة تسعى لتعزيز حضورها في السوق.
قراءة أخيرة
تتبع العلامة التجارية لا يعد مجرد إجراء روتيني؛ بل هو استثمار حيوي في مستقبل عملك. في عالم يتسارع فيه التغيير، توفر لك هذه العملية البوصلة اللازمة للملاحة بذكاء، وتكشف لك عن الفرص الخفية، وتحذرك من المخاطر المحتملة. من خلال فهم عميق لمشاعر عملائك وولائهم، وقدرتك على قياس فعالية كل حملة تسويقية بدقة، يمكنك تحويل التحديات إلى نقاط قوة حقيقية.


