التحــــــول الرقمي في أبحــــاث السوق
- Aman Zaid
- 15 مايو
- 4 دقائق قراءة
تاريخ التحديث: 19 مايو

تهتم المنصات المختصة بأبحاث السوق في تتبع جديد التحول الرقمي الذي يوفر لها وقتاً وجهداً وربما مالاً، للوصول إلى آراء المستهلكين بشكل لحظي وسريع، مما يمكنها من الاستفادة في دعم القرارات الاستراتيجية التي تحقق لها فرصاُ غير مسبوقة. كيف؟ كل ذلك وأكثر في هذه المقالة..
ما هو التحول الرقمي؟ وما أهميته لأبحاث السوق؟
يُعرف قاموس ستيدي بيس الاستشارية التحول الرقمي على أنه التقنيات الرقمية التي يتم دمجها في جميع جوانب العمل لتقديم قيمة للعملاء، حيث يشمل ذلك الانتقال من الاستطلاعات الورقية والمقابلات الهاتفية إلى الأدوات الرقمية من الاستماع الاجتماعي والاستبيانات عبر الانترنت وغيرها. كما تقدم الأتمتة فرصة للشركات بتوفير الوقت والجهد والحد من الخطأ البشري، وتوفر المساحات السحابية مساحة لرفع بيانات العملاء وتحليلها، ويضيف الذكاء الاصطناعي بجميع أدواته المختلفة فرصة لتحليل البيانات الضخمة والتواصل مع العملاء بفاعلية أكثر واكتشاف الرؤى والتحليلات التنبؤية.
ومن الأمور المهمة في أبحاث السوق هي الأدوات الرقمية التي تساعد في استخلاص الرؤى الاستراتيجية؛ لمساعدة العلامات التجارية في اتخاذ قراراتها الاستراتيجية. إذ تشير التقارير بإنه تم تقييم حجم سوق التحول الرقمي العالمي بـ 960.27 مليار دولار أمريكي في عام 2024 ومن المتوقع أن ينمو من 1105.27 مليار دولار أمريكي في عام 2025 ليصل إلى 3404.64 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2033، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 15.1٪ خلال الفترة المتوقعة (2025-2033).
وفي هذا السياق، تبرز أهم أدوات التحول الرقمي لأبحاث السوق وهي كالتالي:
الاستبيانات الرقمية.
الحوسبة السحابية.
البيانات الضخمة.
الذكاء الاصطناعي.
تقنية البلوك تشين.
الأمن السيبراني.
أنترنت الأشياء.
وغيرها من الأدوات التي يمكنك اكتشاف تعريفها في قاموس ستيدي بيس الاستشارية.
كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في أبحاث السوق الرقمية؟
من منّا لا يستخدم الذكاء الاصطناعي في العمل، في البيت، في الشارع، حتى أطفال هذا الجيل أو بما يسمى بجيل بيتا (Beta) الذي ولدوا أثناء التطورات التكنولوجية يعرفون الكثير عنه. وفي دراسة حالة سابقة لستيدي بيس الاستشارية تم تسليط الضوء على العائد الاقتصادي للدول التي تتبنى أساليب الذكاء الاصطناعي في أعمالها ومشاريعها.
في هذا السياق، تعمل منصات الذكاء الاصطناعي على أتمتة تصميم الاستطلاعات وجمع البيانات وتحليلها، مما يقلل الجداول الزمنية للمشاريع من أشهر إلى أيام مع الحفاظ على المعايير المنهجية. ليس هذا فحسب فهناك العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي التي تتعلم بشكل آلي من خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي وتمكنك من الاستماع بفعالية لجمهورك المستهدف عبر أدوات الاستماع الاجتماعي المتعددة.
أقرأ أيضاً.. أبرز أدوات الاستماع الاجتماعي
دور الحوسبة السحابية في تسريع أبحاث السوق
يشير قاموس ستيدي بيس الاستشارية إلى تعريف الحوسبة السحابية وهي عملية توفير أدوات قابلة للتطوير وفعاّلة تساعد في تخزين البيانات وتحليلها، مما يمكن الباحثين من التعامل مع البيانات الكبيرة وتشغيل الخوارزميات المعقدة دون الحاجة لأجهزة مكّلفة في الموقع. كما تدعم المنصات المستندة إلى السحابة تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمساعدة شركات أبحاث السوق في اكتشاف الأفكار بشكل أكثر دقة وكفاءة. إذ تُمكّن المنصات المُستضافة على AWS وMicrosoft Azure وGoogle Cloud الشركات من نشر استبيانات عالمية، وتخزين كميات هائلة من بيانات المستهلكين، وإجراء عمليات محاكاة مُعقدة دون الحاجة إلى استثمار رأسمالي مُسبق.
دور تحليل البيانات الضخمة في أبحاث السوق الرقمية
يٌعرف قاموس ستيدي بيس الاستشارية البيانات الضخمة بإنها عامل مهم في أبحاث السوق، حيث تمكن الباحثين من التنبؤ باتجاهات السوق وتفضيلات المستهلكين بدقة أكبر، أيضاً تساعد في تقسيم الجمهور بشكل فعّال ينعكس إيجاباً على الحملات التسويقية، كما تساعد البيانات الضخمة في تعزيز عملية اتخاذ القرارت من خلال الرؤى القائمة على هذه البيانات. على سبيل المثال، يستفيد تجار التجزئة من بيانات المعاملات المُدمجة مع معلومات الموقع الجغرافي للتنبؤ بتقلبات الطلب الإقليمية، مما يُحسّن إدارة المخزون والحملات الترويجية، وتقييم المخاطر.
مستقبل أبحاث السوق في السعودية
يعتمد مستقبل أبحاث السوق في السعودية على التطورات الرقمية التي تشهدها المملكة يومياً في سبيل تحقيق رؤية 2030، والتي تسعى من خلالها للوصول إلى اقتصاد مزدهر، وطن طموح، ومجتمع حيوي. وذلك من خلال، قطاعات متنوعة مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والسياحة والتعليم، مما يعطي أهمية للرؤى الاستراتيجية المعتمدة على بيانات المستهلكين. إذ من المتوقع أن ينمو من حوالي 10.9 مليار دولار أمريكي في عام 2024 إلى 82 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2033 بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 23%.
في هذا السياق، ولكون المملكة من أبرز الأماكن التي تولي أهمية كبرى لقطاع الإلكترونيات فإن الاستخدام الواسع للهواتف الذكية وارتفاع معدل انتشار الإنترنت، يُسهل إجراء استطلاعات الرأي ومنصات البحث عبر الهاتف المحمول، مما يُوسّع نطاق الوصول ويُحسّن دقة البيانات في مجتمع متصل رقمياً. كما أن منصات التواصل الاجتماعي التي تشغل حيزاً كبيراً في مشاريع المملكة العربية السعودية تعتبر بيئة خصبة لأدوات الاستماع الاجتماعي الرقمية المتعددة، مما يُساعد الشركات على فهم مشاعر المستهلكين وتفضيلاتهم والاتجاهات الناشئة التي يمكن تتبعها في هاشتاغات #السعودية_تتقدم_رقمياً و #رؤية_السعودية_2030
كما أن الدعم الحكومي لتعزيز البنية التحتية الرقمية من خلال جهات مثل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA) وهيئة الحكومة الرقمية، وغيرها من مراكز البيانات والحواسيب العملاقة وبنوك البيانات الوطنية.، التي تساهم بفعالية في معالجة البيانات على نطاق واسع وتحليلات متطورة تدعم قطاعات متعددة مثل الرعاية الصحية، والتمويل، والمدن الذكية، والخدمات العامة في إيجاد مصادر بيانات جديدة وفرص تحليلية.
أتمتة عملية جمع البيانات وتحليلها في أبحاث السوق
بي شور تقنية سعودية مبتكرة لجمع البيانات وإنشاء الاستبيانات
بدورنا في ستيدي بيس كشركة استشارية سعودية متخصصة في مجال أبحاث السوق، دراسات السوق، سلوك المستهلك، نفخر بتطوير وإطلاق منصتنا الرقمية "بي شور BSure "، كأحد الحلول التقنية الذكية التي نقدمها لتمكين الأفراد والشركات من إنشاء استبيانات، نماذج، واستطلاعات رأي باحترافية وسهولة تامة.
جاء تطوير منصة "بي شور BSure " استجابةً لحاجة عملائنا المتزايدة لأدوات رقمية مرنة وآمنة تساهم في جمع البيانات وتحليلها بفعالية، مما يعزز قدرتهم على اتخاذ قرارات مبنية على معطيات دقيقة.
تُعد "بي شور BSure " منصة سعودية 100%، تتميز بواجهة استخدام سهلة، وأمان عالي، وتخزين بيانات يتم بالكامل داخل المملكة العربية السعودية، بما يتوافق مع أفضل الممارسات والسياسات الوطنية في مجال الحوكمة الرقمية.
وفي إنجاز يُضاف إلى مسيرتنا، حصلت المنصة على عضوية تقنية سعودية مع بداية عامها الثاني، تأكيدًا على التزامنا المستمر بالجودة، والابتكار، والدعم المحلي.
من خلال "بي شور BSure " نهدف إلى تسهيل رحلة البحث والتحليل لعملائنا، وتمكينهم من الوصول لقرارات استراتيجية مدروسة تنطلق من بيانات دقيقة وموثوقة.
قراءة أخيرة
يشهد التحول الرقمي في قطاع أبحاث السوق نمو متألق، وفي هذا الجانب نواصل في ستيدي بيس الاستشارية دورنا في تمكين الشركات من التكيف مع هذه التغييرات، من خلال تقديم حلول تقنية متقدمة تلبي احتياجات السوق المتجددة، من خلال مبادرات رقمية توفر أدوات متكاملة تساعد الشركات والمنشآت على الاستماع لآراء المستهلكين، جمع البيانات بدقة، واتخاذ قرارات مبنية على رؤى حقيقية لفهم السوق وتحليله بكفاءة عالية.