top of page

دراسة حالة: منصة نســــــك وموســم الحــج

  • صورة الكاتب: Aman Zaid
    Aman Zaid
  • 6 مايو
  • 5 دقائق قراءة

تاريخ التحديث: قبل يومين

دراسة حالة ستيدي بيس نسك​ نسك الحج​ نسك العمرة
وزارة الحج والعمرة موسم الحج برنامج خدمة ضيوف الرحمن​


تزامناً مع #السعوديه_تتقدم_رقميا الذي يحتفى مغردوه بكون السعودية الأولى في الخدمات الحكومية الإلكترونية للمرة الثالثة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024. تسلط ستيدي بيس الاستشارية الضوء على المنصات الرقمية التي تساهم بحلولها المبتكرة في تقديم تجارب مرنة للعملاء.. ومن ضمن أبرز المنصات التي يذيع صيتها بين الفينة والأخرى وبالأخص في موسم الحج.. منصة "نسك" التي حازت مؤخراً على جائزة القمة العالمية (WSA) في فئة الثقافة والتراث.



تجربة الحجاج في رؤية السعودية 2030


منذ أن أرسى إبراهيم عليه السلام قواعد البيت وابنه إسماعيل عليه السلام، وقصة هاجر رضى الله عنها مع زمزم، فكل زاوية مباركة في ثاني القبلتين تُشعر بأهمية موسم الحج. ولتعزيز "تجربة الحاج" تعددت خدمة الحجاج والمعتمرين، بدءاً من عهد الرسول الكريم والخلفاء الراشدين وحتى يومنا مع رؤية السعودية ٢٠٣٠ التي تهدف من خلالها لتقديم تجربة سلسة منذ التخطيط في بلد الحاج حتى العودة، عبر حلول رقمية وخدمات لوجستية متقدمة.


أحد برامج رؤية المملكة 2030 المخصصة بالحجاج هو برنامج ضيوف الرحمن الذي يحوي بداخله العديد من المبادرات، من ضمن مبادراته المخصصة لحجاج الخارج هو مبادرة طريق مكة، وهو برنامج حكومي سعودي أُطلق في 2019، ضمن برنامج تجربة الحاج في رؤية السعودية 2030. ويهدف إلى تحسين تجربة الحجاج القادمين من 7 دول (باكستان، ماليزيا، إندونيسيا، المغرب، بنغلاديش، تركيا، ساحل العاج) من خلال تبسيط إجراءات السفر وتعزيز الكفاءة. ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد حققت مبادرة طريق مكة، في عامها السادس، نجاحًا ملحوظًا في تسريع إنهاء الإجراءات. هذا العام، قلصت 91 محطة لتقديم الخدمات، و43 وحدة متنقلة للحقائب، و24 جهازًا متنقلًا للعدادات، تعمل بالذكاء الاصطناعي، الوقت اللازم لإتمام إجراءات دخول الحاج الواحد من 50 ثانية العام الماضي إلى 40 ثانية هذا العام.


نقلاً عن العربية، فقد أطلقت وزارة الداخلية مؤخراً، بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، المنصة الرقمية الموحدة لتصاريح الحج "منصة تصريح" لإصدار التراخيص والتصاريح التي تخول لحامليها من حجاج الداخل والخارج الدخول إلى مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال التكامل التقني مع وزارة الحج والعمرة عبر منصة (نسك).



برنامج ضيوف الرحمن


منذ انطلاقته كأحد برامج رؤية 2030، تحتفي المملكة العربية السعودية بإنجازاتها في خدمة ضيوف الرحمن، ففي العام السابق كان الإنجاز تاريخياً حينما وصل العدد إلى 18.5 مليون معتمر وحاج من الخارج. وفقاً للعربية حول الخطة التشغيلية لموسم الحج، اعتمدت أمانة العاصمة المقدسة 3,149 تصريح إسكان نظامي لموسم حج 1446هـ، وذلك في إطار جهودها المستمرة؛ لتهيئة بيئة سكنية آمنة ومريحة لضيوف الرحمن، وبعد استيفاء جميع الاشتراطات الفنية والتنظيمية اللازمة. إذ يقول الرئيس العام للهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين عبدالرحمن السديس: بإن هذه الخطة ستساهم في تحقيق الجودة والريادة وأنسنه الخدمات، في أكبر خطة تشغيلية للرئاسة بعد جائحة كورونا. وذلك إثر مؤتمر صحفي عقده مسؤولون سعوديون وشارك به وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة.


وفقاً لجريدة الرياض، فقد وفر البرنامج إنجازات تقنية كإطلاق مبادرات منها إياب، والحج الذكي، وحج بلا حقيبة، إضافة إلى التأمين الصحي الشامل. يشير التقرير السنوي لبرنامج ضيوف الرحمن في 2023، بإنه تم توظيف التقنيات الذكية لتسهيل إجراءات الحجاج والمعتمرين وتعزيز البنية التحتية الرقمية. أحد البرامج المكملة لعمل البرنامج هي "منصة نسك" التي يحتاج لها كل قادم للمملكة العربية السعودية في رحلة روحانية. فمن يفتح الموقع أو التطبيق الخاص يجد العديد من التسهيلات للحجاج والمعتمرين وأعزّها حجز الروضة الشريفة، التي تم تقديم المسار الفوري كتحديثات جديدة بدلاً عن الانتظار للسنة المقبلة للحجز مجدداً.



نبذة عن منصة نسك


أطلقت وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع الهيئة السعودية للسياحة منصة "نسك" عام 2022، لتتيح للمسلمين من جميع أنحاء العالم، تجربة سفر سهلة وممتعة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتساعد على تبسيط رحلة الحج و العمرة والحصول على العديد من الخدمات عن بعد. إذ تنقل المنصة الوطنية تصريح وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة، بإن منصة نسك تقدم 75 خدمة لقطاع الأعمال، ونحو 45 خدمة لقطاع الأفراد، كاشفًا عن استهداف المنصة لتقديم خدماتها لأكثر من 30 مليون شخص، بالتعاون مع أكثر من 10 آلاف جهة في قطاع الأعمال، والربط والتكامل مع 25 جهة حكومية. وذلك، إثراءً لتجربة ضيوف الرحمن وتحقيق لأهداف رؤية السعودية 2030.



خدمات منصة نسك


  • الحلول الرقمية


توفر منصة نسك دعم رقمي متكامل لتجربة الحجاج (الملاحة، الرعاية الصحية، التوجيه). فدمجت مع رؤية 2030 لتحسين الخدمات اللوجستية والتجارية. وفقاً لاقتصاد الشرق، تطبيق "نسك" يعد من أبرز الحلول الرقمية التي تخدم الحجاج والمعتمرين، حيث يوفر أكثر من 100 خدمة مثل استعراض باقات الحملات، تغيير وسائل النقل، وشراء مستلزمات الحج مع توصيلها خلال 48 ساعة، ويستخدم التطبيق أكثر من 18 مليون شخص من مختلف الدول، خاصة الهند وباكستان والعراق ومصر.


نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد بدأت وزارة الحج والعمرة في توزيع بطاقة نسك الذكية هذا العام 1446هـ، إذ وصلت حتى الآن إلى أكثر من 150 ألف بطاقة مصدرة، وتصل الطاقة الإنتاجية اليومية للبطاقات إلى 70 ألف بطاقة في اليوم الواحد. حيث يحصل عليها حجاج الخارج فور وصوله إلى أرض المملكة من خلال شركة تقديم الخدمة للحاج، كذلك يحصل حجاج الداخل على بطاقات نسك من شركة تقديم الخدمة في نقاط التجمع. إذ تضم البطاقة جميع معلومات الحاج، مثل موقع سكنه، ومعلومات التواصل مع شركة تقديم الخدمة للحاج، مما يحد من حالات التيه والفقدان في الأماكن المقدسة، وتستمر عمليات الطباعة لبطاقات نسك حتى موعد انتهاء إصدار التصاريح والتأشيرات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام.



  • تجربة حج مخصصة


تحقيقاً لأهداف المملكة 2030، تحرص نسك على تخصيص تجربة ضيوف الرحمن من خلال توفر منصات مخصصة بين نسك الحج ونسك العمرة. وتُعد #نسك_حج المنصة الموحدة لحجز وإدارة رحلات الحج، وخدمة الحجاج من أوروبا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وأستراليا, و بعض دول آسيا وأفريقيا. كما مجموعة متنوعة من باقات الحج لضمان تجربة حج يسيرة وسلسة، وذلك عن طريق مقدمي الخدمات المعتمدين. كما تقدم نُسك الحج محتوى روحانيًا غنيًا على منصاتها الرقمية، توفر أبرز المعلومات القيّمة التي يحتاجها كل حاج، سواء من حيث الإرشادات الدينية، التحضيرات العملية، أو تعزيز التجربة الروحية. تشمل هذه المحتويات:


  1. إرشادات دينية وتثقيفية: توفر نُسك أدلة تفصيلية عن مناسك الحج، شروحات للأدعية والأذكار، ونصائح لتحقيق الخشوع، مقدمة من علماء ودعاة موثوقين، لضمان أداء الحج وفق السنة النبوية.


  2. معلومات عملية: تقدم تحديثات فورية عن مواقيت الصلاة، حالة الطقس في مكة والمشاعر المقدسة، وخرائط تفاعلية لمنى، عرفات، ومزدلفة، مما يساعد الحجاج على التخطيط لتحركاتهم بسهولة.


  3. محتوى تفاعلي وروحاني: تشمل فيديوهات قصيرة ومنشورات على منصات التواصل الاجتماعي تحكي قصص الحجاج، تسلط الضوء على أهمية الحج.




منصة نسك والسياحة الدينية

في يناير 2025 حققت وزارة الحج والعمرة، بالتعاون مع هيئة الحكومة الرقمية والسعودية الرقمية إنجازاً تاريخياً بفوز منظومة #نسك بجائزة القمة العالمية #WSA للعام 2024 في فئة الثقافة والتراث، ونافست نسك أكثر من 900 مشروع من تكنولوجي ضمن أهم المشاريع الرقمية في العالم. مما يسلط الضوء على الحلول الرقمية التي توفرها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن. إذ تصف الجائزة بكون نسك تدعم الشركات والهيئات المحلية، مُساهمةً في تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ومُعززةً ريادتها العالمية في تسهيل السياحة الدينية. من أبرز الخدمات السياحية التي تقدمها نسك لضيوف الرحمن التالي:


  • سوق نسك


صرح المدير التنفيذي لمنصة نسك أحمد الميمان للاقتصادية، بإن عدد مستخدميّ نسك تجاوز أكثر من 15 مليون حول العالم، ولتقديم تجربة مميزة لضيوف الرحمن فقد تم توفير 80 برنامجاً سياحياً يقدمها 400 مرشد سياحي مرخص ومعتمد في السعودية. بالإضافة إلى، تمكين 13 علامة تجارية محلية و 10 عالمية في سوق "نسك"، وإضافة 40 منتجاً من مستلزمات العمرة، كالإحرام والمستلزمات الصحية وغيرها من الهدايا التذكارية.



  • روح السعودية


تتعاون نسك مع خدمات الهيئة السعودية للسياحة عن طريق منصتها التفاعلية البارزة "روح السعوديةووفقاً لصحيفة عكاظ، فإن نسك ساهمت في زيادة الرحلات القادمة إلى جدّة والمدينة المنورة لتصل إلى 216 وجهة مباشرة، وتأهيل المواقع التاريخية الإسلامية لـ10 مواقع تاريخية، فضلًا عن تنويع الوجهات الإثرائية لعدد 18 جهة إثرائية. بالإضافة إلى التخطيط لرحلاتهم والتعرف إلى أنواع التأشيرات المختلفة وطرق التقديم عليها، وحجز الفنادق والباقات واختيار جميع تفاصيلها قبل مغادرة بلدانهم وحتى عودتهم إليها.



ختامًا، يتكاتف القطاعان الحكومي والخاص في ظل رؤية السعودية 2030 لتعزيز تجربة الحجاج، مقدمين خدمات رقمية متطورة كمنصة نسك، لضمان رحلة روحانية ميسرة وآمنة. هذا التعاون يعزز رضا الحجاج وولاءهم، ويدعم اقتصادًا مزدهرًا ومجتمعًا حيويًا، محققًا وطنًا طموحًا يفتح أبواب المستقبل الواعد لأبنائه ولضيوف الرحمن من كل أنحاء العالم.

bottom of page