top of page

كيف تبني متجرك الرقمي باستخدام أبحاث السوق؟

  • صورة الكاتب: Aman Zaid
    Aman Zaid
  • 18 مايو
  • 3 دقائق قراءة

تاريخ التحديث: 19 مايو

steady pace market research
market research companies e-commerce what is market research
market research services
market research company
market research tools
market research بالعربي
taranker e-commerce tools
e-commerce / special credit card delivery
e-commerce meaning
e-commerce معنى
e-commerce examples
what is e-commerce
google digital marketing & e-commerce professional certificate
e-commerce and shopping
e-commerce website
e-commerce in saudi arabia
e-commerce parcel express
e-commerce platforms
how to start e-commerce business in saudi arabia
e-commerce بالعربية
e-commerce specialist
e-commerce inventory management software
e-commerce purchase
e-commerce marketing


في عالم الرقمنة لا مجال للتوقف، فالتطورات تتسارع في جميع القطاعات.. ولعل من أبرز القطاعات التي ساهمت في صنع مسار جديد لها، قطاع التجارة الإلكترونية.. القطاع الذي يساعدنا في تأسيس متاجرنا الرقمية عبر وصفة سحرية مبدأها انقر هنا وادفع.. ولكن، كيف تساهم أبحاث السوق في التأثير على ثقة المستهلك في التجارة الإلكترونية، وما هي التحديات الرئيسية التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة في تبني استراتيجيات التجارة الإلكترونية؟، كل ذلك وأكثر في هذه المقالة.

 


قطاع التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط 


من غير الممكن الحديث عن قطاع التجارة الإلكترونية دون التطرق لها في الشرق الأوسط. إذ تشير الإحصائيات إلى أن قيمة سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط قُدر بحوالي 1,888 مليار دولار أمريكي في عام 2024، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 21.58% بين عامي 2025 و2033، ليصل إلى 10,957 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2033. ومن المتوقع أن تحقق دول مجلس التعاون الخليجي وحدها إيرادات تبلغ حوالي 33.3 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. هذه الأرقام تحمل الكثير من آراء المستهلكين على المنصات والتطبيقات الرقمية. إذ يُعزى هذا التوسع إلى جيل الشباب المُلِمّ بالتكنولوجيا، وزيادة انتشار الإنترنت والهواتف الذكية، وتنامي الطبقة المتوسطة التي تتبنى المنصات الرقمية.

 

steady pace market research
market research companies e-commerce what is market research
market research services
market research company
market research tools
market research بالعربي
taranker e-commerce tools
e-commerce / special credit card delivery
e-commerce meaning
e-commerce معنى
e-commerce examples
what is e-commerce
google digital marketing & e-commerce professional certificate
e-commerce and shopping
e-commerce website
e-commerce in saudi arabia
e-commerce parcel express
e-commerce platforms
how to start e-commerce business in saudi arabia
e-commerce بالعربية
e-commerce specialist
e-commerce inventory management software
e-commerce purchase
e-commerce marketing


كيف تؤثر أبحاث السوق على الشركات في التجارة الإلكترونية؟


  • الابتكارات المنهجية: أدت التطورات الحديثة في منهجيات أبحاث السوق، مثل Fuzzy Set Qualitative Comparative Analysis (fsQCA)، إلى تعزيز دقتها في سياقات الأعمال التجارية بين الشركات (B2B) . تتيح هذه التقنية للباحثين تحليل العلاقات السببية بين متغيرات متعددة، مثل شراكات الموردين ورضا العملاء، مما يوفر رؤى دقيقة حول ديناميكيات سلسلة التوريد. 


  • المنصات الرقمية: أصبحت منصات التواصل الاجتماعي مصادر قيّمة لتحليلات المستهلكين اللحظية. تُمكّن أدوات مثل Brandwatch وHootsuite الشركات من مراقبة مشاعر العلامة التجارية، وتتبّع المنافسين. أثناء إطلاق المنتجات، تستخدم الشركات تحليل المشاعر لقياس ردود الفعل الأولية وتعديل استراتيجيات التسويق وفقًا لذلك. 


  • تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة: تتيح أبحاث السوق للشركات الصغيرة والمتوسطة منافسة الشركات الكبرى. إذ تشير الدراسات إلى أن الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تتبنى منصات التجارة الإلكترونية تشهد زيادة في الإيرادات بنسبة 30-40%، مدفوعةً بتوسيع نطاق وصولها إلى السوق وانخفاض تكاليف التشغيل. 

 



كيف تؤثر أبحاث السوق على ثقة المستهلك في التجارة الإلكترونية؟


تعتمد أبحاث السوق بشكل كبير على بيانات المستهلكين وآراءهم حول العلامات التجارية، وبالأخص حول توصياتهم واقتراحاتهم. تستفيد أبحاث السوق من هذه الرؤى من خلال تحليل سلوك المستهلك وتخصيصه. على سبيل المثال، تستخدم منصات مثل "شي إن" و"علي بابا" التحليلات التنبؤية للتوصية بمنتجات مصممة خصيصًا للمستخدمين الأفراد، مما يزيد من معدلات التحويل وولاء العملاء. خلال جائحة كوفيد-19، أصبحت هذه القدرات لا غنى عنها مع تحول المستهلكين بشكل جماعي إلى التسوق عبر الإنترنت، مطالبين بأوقات تسليم أسرع واقتراح منتجات أكثر ملاءمة.  ليس هذا وحسب بل أيضاً، يقدّم باحثي السوق مقاييس مثل معدل النقر إلى الظهور (CTR NoRepeat) ومعدل النقر والشراء (Click & Buy Rate)، والتي تُعالج القيود في معدلات النقر والشراء، مما يساهم في قياس التفاعلات وتثبيت التوصيات. 



استطلاعات الرأي والتوصية المستمرة على المتاجر الالكترونية؟


وقبل أن نختم قد يلاحظ الكثير منا حجم استطلاعات الرأي والاستبيانات التي تصلنا بعد تجربة هذه المتاجر الالكترونية أو حتى لمجرد تعبئة سلة التسوق بدون دفع، ويلاحظ أيضًا اهتمام العديد من الشركات التي تبيع منتجاتها وخدماتها عبر هذه المتاجر في عملية جمع البيانات من عملائها، والسؤال لماذا تحرص هذه الشركات على استطلاع رأي العملاء ومحاولة فهم تجربتهم ؟ الإجابة ببساطة هذا هو دور أبحاث السوق فهم سلوكيات المستهلك، رضا العملاء ومدى انطباعهم، وتوصيتهم بالمنتج أو الخدمة، ومن خلال هذه البيانات " الرؤى" تستطيع الشركات تحسين خدماتها وتطويرها فإذا وجدت أن عملائها يتذمرون بشأن أوقات التوصيل والتسليم مثلاً ستحاول توفير أوقات أكثر مرونة للحفاظ على سمعة العلامة التجارية والحفاظ على عملائها، لأن المنافسة وخاصة في السوق السعودي اليوم ليست هينة، لذا إن كنت تملك متجر الكتروني تبيع من خلاله مجموعة من الخدمات أو المنتجات يجب أن تفكر في استطلاع رأي عملائك ومحاولة فهم سلوكياتهم لتقديم تجربة أفضل، ومن هنا أطلقنا في شركة ستيدي بيس الاستشارية

" منصة بي شور | BSure" وهي منصة محلية بفكر عالمي تساعد الأفراد والشركات على إنشاء الاستبيانات والاستطلاعات والنماذج الاحترافية لاتخاذ قرارات أفضل مبنية على البيانات.

 


قراءة أخيرة 


قطاع التجارة الإلكترونية يشهد تحولات جذرية، مدفوعًا بالتطورات التكنولوجية، وتغيرات سلوك المستهلك، والاضطرابات العالمية مثل جائحة كوفيد-19. وتبرز أبحاث السوق كأداة أساسية لفهم هذه الديناميكيات، بهدف تمكين الشركات من تكييف استراتيجياتها التسويقية، وتحسين عملياتها، والحفاظ على مزاياها التنافسية.

bottom of page