top of page

5 استراتيجيــــــــــــــات تسعير نفسية لجذب العملاء

يناير 20

٣ min read

التسعير النفسي (Psychological Pricing)
التسعير النفسي (Psychological Pricing)

هل تساءلت يوماً، ما إذا كانت الأسعار التي تصادفها عندما تتسوق في المتاجر أو تتصفحها إلكترونياً مصممة للتأثير على قراراتك الشرائية؟، ولماذا يتميز منتج ما عن نظيره في نفس الرف؟ في هذه المقالة، سنكشف لك مفهوم التسعير النفسي ونوضح كيفية تأثيره على قرارات المستهلكين لزيادة المبيعات، والتعرف على الأساليب الذكية التي يستخدمها تجار البيع بالتجزئة لجعل المنتجات أكثر عُرضة للشراء. 

  

التسعير النفسي (Psychological Pricing)

 

يشير التسعير النفسي إلى استراتيجيات يستخدمها المسوقون للاستفادة من التصورات العقلية للمستهلكين حول المال والقيمة. فبدلاً من تحديد الأسعار في المقام الأول على التكاليف الفعلية للسلع أو الخدمات، يهدف التسعير النفسي إلى التأثير على سلوك المستهلك واتخاذ القرار باستخدام المبادئ والتقنيات النفسية.  



استراتيجيات التسعير النفسي (Psychological Pricing)

 

  1. التسعير الساحر (Charm Pricing)  

 

أحد أساليب التسعير النفسي الشائعة القائم على أساس تحديد الأسعار التي تنتهي بالرقم تسعة، مثل 9.99 ريال أو 19.95 ريال؛ للتأثير على المستهلك بإن السعر معروض بأقل مما يبدو عليه بالفعل. إذ تشير الدراسات إلى أن هذه التقنية البسيطة تحدث فرقاً في المبيعات بشكل كبير وملحوظ.  

  

  1. التسعير الثابت (Anchored Pricing)

 

يشير تأثير التثبيت إلى أن الأشخاص يميلون إلى الاعتماد بشكل كبير على الجزء الأول من المعلومات المقدمة كـ"مرساة" عند اتخاذ القرارات. فمن خلال تقديم سعر أولي مرتفع، يمكن للمسوقين جعل العرض النهائي يبدو وكأنه صفقة أفضل مقارنة بسعرها.  


  1. التسعير الفردي والزوجي (Odd-Even Pricing)


توحي الأسعار الفردية التي بها أرقام كـ (7.95 ريال) إحساساً بالقيمة، أما الأرقام الزوجية كـ (10 ريال) تنقل إحساساً بالجودة. مما يجعلها تظهر وكأنها خصومات أو عروض.


  1. التسعير الوهمي (Decoy Pricing)

 

يتضمن التسعير الوهمي تقديم خيار ثالث، "الخيار الوهمي"، إلى جانب خيارين آخرين. يتم تصميم الخيار الوهمي بشكل استراتيجي لجعل أحد الخيارات الأخرى، "الخيار المستهدف"، يبدو أكثر جاذبية وزيادة مبيعاته.

   

  1. تأثير الندرة  


عندما يبدو المنتج نادراً أو محدود التوفر، فإنه يبدو أكثر قيمة بالنسبة للمستهلكين. إذ تعمل الرسائل التسويقية كـ "3 فقط متبقية في المخزون" أو "التخفيض سينتهي غداً" إلى تأثير الندرة، حيث تُعد محفزاً قوياً تستخدمه الشركات بشكل متكرر لزيادة المبيعات والتحويلات.  



مزايا وعيوب التسعير النفسي  (Psychological Pricing)


مميزات التسعير النفسي:


  1. تبسيط عملية اتخاذ قرار الشراء: تساعد الأسعار المعقولة أو التي تمثل صفقة أفضل في جعل تجربة تفكير العميل بالمنتج أكثر إقناعاً وأسرع شراءً، وخصوصًا إذ كانت هذه الأسعار مدعومة بأبحاث السوق والسوق المستهدف.

  2. زيادة المبيعات: تؤدي النقطة السابقة لرضا العملاء وولائهم على المدى البعيد للعلامة التجارية مما يساهم في زيادة معدلات الشراء التي تنعكس إيجابياً على الأرباح والعوائد.


  1. زيادة التنافسية: تتميز الشركات التي تقدم أسعاراً وفقاً لتحليلات رحلات العملاء، مما يكسبها ميزة تنافسية بين المنافسين الآخرين لها في السوق المحلي أو حتى العالمي.


عيوب التسعير النفسي:


  1. يتطلب اختباراً دقيقاً: من المهم أن تستثمر الشركات في أبحاث السوق لمعرفة التسعير الأنسب لجمهورها المستهدف.


  1. يتأثر بالاختلافات الثقافية: من الممكن أن يتأثر التسعير النفسي بالأسواق العالمية، إذ أن الأسعار قد تناسب بلد ما ولا تتناسب مع الآخر.


  1. قد يؤدي إلى نتائج غير متوافقة: قد لا تتوافق نتائج التسعير النفسي مع جميع شرائح العملاء، فالمنتج الذي يلقى إقبالاً من فئة ما قد لا يتوافق مع فئة أخرى.



أمثلة لاستراتيجيات التسعير النفسي (Psychological Pricing) الفعّالة :

   

  • تثبيت الأسعار: على سبيل المثال: قد يعرض المتجر أولاً منتجاً باهظ الثمن لجعل الناس ينظرون إلى أسعار السلع الأخرى على أنها أرخص، حيث تعطي هذه الاستراتيجية وهم الصفقة وتحفز المبيعات.  

 

  • ما قبل البيع:  تُستخدم هذه الإستراتيجية غالباً لإطلاق المنتجات الجديدة والمبيعات الموسمية والعطلات لجذب كميات كبيرة من حركة المرور على المتجر الإلكتروني والمبيعات في فترة زمنية قصيرة.  

 

  • تسعير الحزم أو كما تٌعرف بالبكجات: يعني جمع مجموعة من المنتجات أو الخدمات معاً بأسعار أقل من قيمتها الفردية، مما يجعل العملاء يشعرون بأنهم يحصلون على قيمة أكبر مقابل أموالهم. هذه الاستراتيجية تساعد في زيادة مبيعات المنتجات الجديدة أو الأقل شهرة عن طريق دمجها مع المنتجات الأكثر مبيعاً.


  

قراءة أخيرة

 

بعد قراءة هذه المقالة، سيكون لديك فهم أعمق عن التسعير النفسي والطرق التي يمكن أن يؤثر بها على المستهلكين. في حين أن المسوقين قد يستخدمون أساليب مثل التسعير الساحر لزيادة المبيعات، فمن المفيد كمستهلك أن تكون على معرفة بهذه الأساليب حتى تتمكن من اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً، فعندما ترى أسعاراً ذات أرقام فردية، توقف للحظة وفكر! هل فرق السعر له معنى بالنسبة لك؟ وهل يحفزك للشراء؟ إذا كانت إجابتك نعم فهذا يعني أنك استوعبت فكرة التسعير النفسي بعد مقالتنا.

bottom of page