top of page

ما هي أبحـــــاث تجــربة العمــلاء؟

  • صورة الكاتب: Aman Zaid
    Aman Zaid
  • 9 ديسمبر 2024
  • 2 دقائق قراءة

تاريخ التحديث: قبل 3 أيام

steady pace customer experience research
CX research
customer experience insights
customer journey research
customer feedback analysis
user experience research
voice of the customer (VoC)
CX strategy
CX measurement
customer sentiment analysis


تُعد أبحاث تجربة العميل (CX) حجر الأساس في بناء علامة تجارية قوية ومستدامة. إذ تُمكِّن الشركات من فهم عميق لتجارب وتفضيلات العملاء، وتساهم في صياغة استراتيجيات تلبي توقعاتهم. تزود هذه الأبحاث الشركات بالبيانات الضرورية لتحسين منتجاتها وخدماتها وتجارب عملائها بطرق تعزز  الرضا والولاء عند تنفيذها بشكل فعّال. 

 

تساعد أبحاث تجربة العميل الشركات على تحديد نقاط القوة والضعف في تفاعلاتها مع  العملاء. فمن خلال أدوات مجموعات التركيز والاستطلاعات، يمكن للشركات تعديل مسارها بما يتوافق مع متطلبات السوق وتحقيق تجربة مثالية للعميل. إضافةً إلى ذلك، تكشف هذه الأبحاث عن الاتجاهات السائدة والتحديات التي يواجهها العملاء، مما يوفر فرصة للابتكار وتحسين الأداء العام. 

 

علاوةً على ذلك، تلعب أبحاث تجربة العميل دوراً حيوياً في ضمان التنافسية في السوق. إذ أن الشركات التي تستثمر في أدوات بحثية متعددة، مثل: مجموعات التركيز تكون أكثر قدرة على الاستجابة للتغيرات في السلوكيات والتفضيلات بسرعة. هذه الاستجابة السريعة والفعالة تحفز النمو وتعزز الثقة بين العملاء، مما يؤدي إلى تحسين الأداء المالي والسمعة البارزة للشركة في السوق. 

 

 

ما هي أبحاث تجربة العميل (CX)  

 

توفر أبحاث تجربة العميل رؤى حول تفاعلات العملاء مع الشركة، مما يساعد على تحديد الدوافع الرئيسية للرضا، وفرص التحسين عبر رحلة العميل بأكملها. حيث تنقسم هذه الأبحاث إلى نوعين رئيسيين يكمل كل منهما الآخر:  

 

  1. الأبحاث الكمية 

 

تعتمد هذه الأبحاث على جمع بيانات قابلة للقياس وتحليلها إحصائيًا لتقييم تجربة العملاء بشكل موضوعي. حيث تشمل الاستبيانات التي تسمح بجمع ردود من عدد كبير من الأشخاص. بالإضافة إلى إمكانية دعم هذه البيانات بمخرجات مجموعات التركيز التي تضيف نظرة شمولية الهدف منها هو تحديد المؤشرات الكمية التي تعكس الجودة العامة لتجربة العملاء. 

 

 

  1. الأبحاث النوعية 

 

تركز هذه الأبحاث على جمع بيانات غير مقيّسة، لكنها توفر فهماً أعمق لمشاعر العملاء تجاه تجربتهم مع العلامة التجارية. إذ تتضمن هذه الأبحاث مقابلات معمقة وتقنيات مثل: مجموعات التركيز التي تساعد في استكشاف السلوكيات والدوافع وراء قرارات الشراء، والجمع بين البيانات الكمية والنوعية، بما في ذلك ما يتم استخلاصه من مجموعات التركيز، حيث يمنح الشركات فهماً شاملاً يمكّنها من تحسين تجربة العملاء بشكل كبير. 



من خلال الجمع بين هذه الأبحاث، بما في ذلك استخدام مجموعات التركيز كأداة لفهم أعمق، يمكن للشركات تحديد فرص التحسين وصياغة استراتيجيات فعّالة لتحسين تجربة العملاء بشكل كبير. 


 


كيف تعمل أبحاث تجربة العملاء على تحسين رضا العملاء؟ 

 

تلعب أبحاث تجربة العملاء دوراً محورياً في تعزيز رضا العملاء وتقديم تجربة استثنائية. إذ أن الأدوات البحثية المتنوعة كالاستطلاعات ومجموعات التركيز تساعد الشركات على: 

 

  1. تحديد الأولويات والتفضيلات.

  2. إبراز نقاط الضعف.

  3. تمكين قرارات موجهة نحو العملاء.

  4. تقييم التحسينات.

  5. بناء التعاطف.


 

كيفية إجراء أبحاث تجربة العملاء من خلال استطلاعات أبحاث  السوق؟

 

يُعتبر إجراء أبحاث تجربة العملاء من خلال استطلاعات الرأي من الوسائل المثالية لجمع معلومات ثمينة تُسهم في تعزيز رضا العملاء وتجربتهم الإجمالية وذلك من خلال التالي: 

 

تطوير الاستطلاعات

 

يتم ذلك من خلال تحديد أهداف البحث بوضوح وتركيز الأسئلة على تجربة العميل. إذ يمكن تعزيز هذه الجهود باستخدام مجموعات التركيز لفهم أعمق للنتائج لتساعد على الكشف عن نقاط القوة ومجالات الضعف. 

 

صياغة الأسئلة

 

يتم ذلك من خلال تصميم أسئلة متنوعة تشمل بيانات نوعية وكمية، مع الاستفادة من مجموعات التركيز لاستكشاف التفاعلات والسلوكيات التي قد لا تظهر في الاستطلاعات. إذ يُفضل استخدام مزيج من الأسئلة لجمع رؤى شاملة. 

 

اختبار الاستطلاع

 

قبل إطلاق الاستطلاع بشكل واسع، من المهم اختباره على مجموعة صغيرة لتقييم وضوح الأسئلة وفعالية الاستطلاع ليساعد هذا في تعديل الأسئلة بناءً على النتائج الأولية. 

 

تحليل البيانات

 

بعد جمع المعلومات من الاستطلاعات ومجموعات التركيز، يتم تحليل الأنماط لفهم نقاط القوة ومجالات التحسين. 

 

مشاركة النتائج والتحسينات

 

من الضروري إعلام العملاء بكيفية استخدام تعليقاتهم في تحسين تجاربهم. هذه الشفافية تعزز الثقة وتظهر التزامك بتقديم تجربة عملاء ممتازة. 

  



قراءة أخيرة

 

تُظهر أبحاث تجربة المستهلك أن تعزيز تجربة العملاء هو عملية مستمرة تفتح آفاق التطور وتبني علاقات قوية مع العملاء. إذ تُعد أدوات مثل مجموعات التركيز والاستطلاعات وسائل فعّالة لجمع الرؤى التي تمكن الشركات من تحسين منتجاتها وخدماتها بشكل مستمر، مما يؤدي إلى تعزيز الولاء وتحقيق نتائج تجارية مستدامة. لذا فإن ستيدي بيس توفر لك أبحاث تجربة المستهلك وتحليل بيانات يسهم في فعالية التواصل بينك وبين عملائك بسبب وصولها الكبير لعملاء داخل وخارج المملكة.


bottom of page