top of page


مؤشر عادات الاستهلاك بين الأجيال في المملكة العربية السعودية
تم بناء هذا المؤشر الذي يهدف إلى اكتساب رؤى حول كيفية اختلاف عادات الإنفاق واستهلاك وسائل الإعلام وتفضيلات العلامة التجارية والذكاء...
6 يناير1 دقيقة قراءة


ما هو الفرق بين أبحاث السوق وأبحاث التسويق؟
أبحاث السوق وأبحاث التسويق مصطلحان مختلفان غالبًا ما يتم استخدامهما بالتبادل، لكنهما في الواقع يشيران إلى أشياء مختلفة. أبحاث السوق ...
29 ديسمبر 20243 دقيقة قراءة


كيف تتكيف أبحاث السوق مع متطلبات العميل؟
يشمل مصطلح أبحاث السوق الواسع ظروف السوق الماضية والحالية، التركيبة السكانية للعملاء، الطلب على المنتجات والخدمات. فحينما يتعلق الأمر بأب...
26 ديسمبر 20243 دقيقة قراءة


الاستمــــــــاع الاجتمــــاعي: أبرز الأدوات لفهم جمهورك بعمق
ساهم التطور الرقمي وتطبيقاته المتجددة في التأثير على أعمالنا ومشاريعنا في كافة النواحي، خصوصًا مع تواجد منصات التواصل الاجتماعي التي أنتج...
24 ديسمبر 20245 دقيقة قراءة


دور الذكاء الاصطناعي في تطوير استراتيجيات "شي ان"
مع تطور التكنولوجيا الرقمية، أصبحت شركات الأزياء تعتمد بشكل متزايد على الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لتعزيز نموها وزيادة تنافسيتها....
19 ديسمبر 20242 دقيقة قراءة


الابتكار ..المحرك الاستراتيجي لنمو الأعمال
تعد عملية تطوير منتجات وخدمات جديدة تلبي احتياجات العملاء المتغيرة خطوة استراتيجية محورية لتوسيع نطاق الشركات....
14 ديسمبر 20241 دقيقة قراءة


مــــــاهي أبحـــــاث رضا العملاء؟
أبحاث أو دراسات رضا العملاء هي طرق بحث تستخدمها الجهات أو المؤسسات بهدف قياس مدى تلبية منتجاتها أو خدماتها أو تجربة العلامة التجارية...
13 ديسمبر 20244 دقيقة قراءة


ما هي استراتيجيات "شي إن" في التسعير؟
التسعير المتميز هو استراتيجية تعتمد عليها الشركات لتقديم منتجاتها أو خدماتها كخيار راقٍ وحصري لتبرير أسعارها المرتفعة. إذ...
12 ديسمبر 20241 دقيقة قراءة


كيف نجحت "شي إن" في تلبية احتياجات المستهلكين الشباب؟
تُعد "شي إن" واحدة من أبرز قصص النجاح في عالم التسوق الإلكتروني. ذلك أن نجاحها لم يكن محض صدفة؛ بل نتيجة استراتيجية دقيقة تعتمد على...
12 ديسمبر 20242 دقيقة قراءة


مستقبل التسوق الخفي
تشهد صناعة التسوق الخفي تحولاً جذرياً مدفوعاً بالتطورات التكنولوجية وتغيّر توقعات العملاء، وللحفاظ على القدرة التنافسية...
11 ديسمبر 20241 دقيقة قراءة


تأثير العواطف على سلوك المستهلك
أثناء تسوقك في ممرات البقالة أو عند اتخاذ قرارات شرائية يومية، هل فكرت يوماً أن مشاعرك تلعب دوراً محورياً في اختياراتك؟ قد تعتقد أن قرارا...
11 ديسمبر 20242 دقيقة قراءة


تأثير تجربة العملاء على نجاح الأعمال
في عالمٍ يتسم بتزايد التنافسية، أصبحت الاستثمارات في تجربة العملاء ضرورة أساسية للشركات التي تطمح إلى التميز والمحافظة على موقعها الريادي...
10 ديسمبر 20243 دقيقة قراءة


ما هي أبحـــــاث تجــربة العمــلاء؟
تُعد أبحاث تجربة العميل (CX) حجر الأساس في بناء علامة تجارية قوية ومستدامة. إذ تُمكِّن الشركات من فهم عميق لتجارب وتفضيلات العملاء،...
9 ديسمبر 20242 دقيقة قراءة


ما أهمية قياس تجربة العملاء؟
يُعد قياس تجربة العميل من الأدوات الحاسمة التي تمكّن الشركات، من خلال الاستفادة من دراسات السوق، ومن فهم وتحسين التفاعلات مع عملائها. ففي...
8 ديسمبر 20242 دقيقة قراءة


التحليل التنافسي
التحليل التنافسي هو عملية تقييم ومقارنة المنافسين في السوق لفهم نقاط قوتهم وضعفهم بالنسبة لمنتجات أو خدمات الشركة، بما في ذلك استراتيجيات...
7 ديسمبر 20243 دقيقة قراءة


كيف تطور أبحاث السوق استراتيجات شركتك؟
تُعد أبحاث السوق جزءًا أساسيًا من استراتيجية أي عمل ناجح، حيث تمكّن الشركات من فهم العملاء بعمق وتحقيق نجاح أكبر في سوقٍ يتسم بالمنافسة...
7 ديسمبر 20244 دقيقة قراءة


كيف تقيس تجربة العملاء؟
قياس وتحليل مقاييس تجربة العملاء، يُعد جزءاً أساسياً من إدارة العلاقات مع العملاء في أي مؤسسة تسعى للتميز. إذ تتيح هذه الاستطلاعات...
6 ديسمبر 20242 دقيقة قراءة


ما أهمية التحليل التنافسي في أبحاث السوق؟
يُعد التحليل التنافسي عملية تقييم شاملة تهدِف إلى مقارنة منتجات وخدمات الشركات الناشئة واستراتيجياتها مع منافسيها في السوق. إذ...
5 ديسمبر 20242 دقيقة قراءة


ما هي المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI)؟
تعتبر تقنية المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر أداة شائعة في دراسات الحالة، أبحاث السوق، والاستطلاعات الاجتماعية. إذ تعتمد هذه الطريقة...
5 ديسمبر 20242 دقيقة قراءة


دور الابتكار في نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
يُعد الابتكار شريان الحياة لأي عمل تجاري، وخاصةً في الشركات الصغيرة والمتوسطة. التي تعتبر من أهم الركائز الأساسية لدعم التنمية...
4 ديسمبر 20243 دقيقة قراءة