top of page


دراسة حالة: المـــراعي ومنتجات الألبــــــــان
نمت إيرادات المراعي خلال 2024 بنحو 7.2% لتصل إلى 20.98 مليار ريال سعودي يُعد التنافس في قطاع المنتجات الغذائية من أكثر القطاعات تحدياً،...
7 أبريل4 دقيقة قراءة


الاستدامة وسلوك المستهلك الأخضر
قد يبدو أن تحقيق الاستدامة مسؤولية تقع على عاتق الشركات والحكومات فقط، ولكن في الواقع، لخياراتك اليومية كمستهلك تأثير كبير على صحة...
6 أبريل2 دقيقة قراءة


كيف يمكن للاقتصاد السلوكي أن يحرك سلوك المستهلك؟
هل تتخذ قراراتك الشرائية بناءً على معلومات عقلانية عن المنتج، أم أن هذه القرارات تكون غالباً مدفوعة بالعاطفة أو الحوافز الشخصية؟ قد...
6 أبريل3 دقيقة قراءة


الابتكـــار المتمركز على العمــــــلاء
يُشكل الابتكار الذي يركز على العملاء عنصراً أساسياً في تصميم الخدمات الفعّالة. فمن خلال التركيز على احتياجات وتفضيلات العملاء، تستطيع الم...
6 أبريل2 دقيقة قراءة


دراسة حالة: "مانـــــــوس" أول وكيل ذكاء اصطناعي مستقل
ما هو وكيل الذكاء الاصطناعي؟ قد يظن البعض أن ثورة الذكاء الاصطناعي اُبتدأت في السنوات الأخيرة، إلا أن الأمر أعمق من ذلك، فحسب موسوعة...
30 مارس5 دقيقة قراءة


استطلاع رأي تجربة المواصلات ومترو الرياض
نظرة عامة: يُعد افتتاح مترو الرياض أحد التطورات التكنولوجية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في قطاع المواصلات بالتوازي مع رؤية...
19 مارس2 دقيقة قراءة


التصميم المتمحور حول الإنسان
هذه المقالة كُتبت بواسطة: أ. مهند السبيعي ملاحظة: "الآراء الواردة في هذا المقال شخصية ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر جهة العمل التي أنتمي...
9 مارس9 دقيقة قراءة


اختبار قصير: اختبر معرفتك في تقسيم السوق!
تقسيم السوق هو طريقة فعالة لتجزئة الجمهور إلى مجموعات أصغر بناءً على عوامل مثل الديموغرافيا والسلوك والاهتمامات، مما يساعد في فهم...
9 مارس1 دقيقة قراءة


اختبار قصير: اختبر معلوماتك حول تقنيات تحليل البيانات!
هل سبق لك أن حللت بيانات جمهورك المستهدف واكتشفت معلومات جديدة لم تكن تتوقعها؟ تحليل البيانات هو عملية فحص وتنظيم المعلومات لاستخلاص رؤى...
9 مارس1 دقيقة قراءة


اختبار قصير: اختبر معلوماتك في أبحاث السوق!
ليست مجرد جمع بيانات، بل هي نافذتك لفهم عملائك بعمق—اكتشاف اهتماماتهم، تطلعاتهم، وحتى مخاوفهم. هذا الفهم يساعدك في تقديم منتجات وخدمات...
9 مارس1 دقيقة قراءة


دراسة تفضيلات المستهلكين الشرائية خلال رمضان في المملكة العربية السعودية
نظرة عامة على الدراسة: تزامنًا مع حلول شهر رمضان المبارك، أجرت "ستيدي بيس" الاستشارية دراسة ميدانية حول تفضيلات وسلوكيات المستهلكين...
28 فبراير4 دقيقة قراءة


ما معنى دراسة الحالة؟
يستخدم 71 % من مسوقي الأعمال دراسة الحالة وهي تعتبر تفصيل قصة من داخل شركتك! ما هي دراسة الحالة، ولماذا توجه لها مسوقي الأعمال؟ ...
1 فبراير3 دقيقة قراءة


دراسة تفضيلات المستهلكين للكرواسون في المملكة العربية السعودية
نظرة عامة على الدراسة: تزامناً مع اليوم العالمي للكرواسون في 30 يناير، درست ستيدي بيس الاستشارية تفضيلات مستهلكين الكرواسون بهدف مساعدة...
29 يناير2 دقيقة قراءة


5 استراتيجيــــــــــــــات تسعير نفسية لجذب العملاء
هل تساءلت يوماً، ما إذا كانت الأسعار التي تصادفها عندما تتسوق في المتاجر أو تتصفحها إلكترونياً مصممة للتأثير على قراراتك الشرائية؟،...
20 يناير3 دقيقة قراءة


الفرق بين البحث الكمي والنوعي؟
يعد البحث الكمي والبحث النوعي من أكثر الأساليب شيوعاً في أبحاث السوق لاكتساب فهم عميق حول الجمهور المستهدف. فعند الرغبة في تحديد النهج...
20 يناير4 دقيقة قراءة


كيفية تنفيذ برنامج المتسوق الخفي بنجاح؟
تتميز الشركات التي تُعنى بتطبيق معايير جودة الخدمة في منافذ عملائها بتقديرها لأهمية برنامج المتسوق الخفي، سواءً كان لتلك الشركات مئاتِ...
20 يناير2 دقيقة قراءة


تأثير البحث الإثنوغرافي على العملاء
هل تساءلت يوماً ما عن مدى علمك بتجارب العملاء المعروفين لديك وتجاربهم اليومية مع المنتجات والخدمات؟ إذا أجبت بـ "لا"، فإن البحث...
20 يناير3 دقيقة قراءة


سلوك المستهلك وأبحاث السوق
يساهم تحليل دوافع وتصورات وسلوكيات المستهلكين في الكشف عن أنماط واتجاهات رئيسية، تستطيع من خلالها تحديد كيفية الوصول إلى الجماهير...
13 يناير4 دقيقة قراءة


الفرق بين رضــــا العمـــلاء وولاء العمـــــلاء؟
قد يعتقد الكثير أن مصطلحي رضا العميل وولاء العميل يٌشيران إلى نفس المفهوم والفكرة ولكن في الحقيقة هو أن رضا العملاء وولاء العملاء رغم...
12 يناير2 دقيقة قراءة


ماهي مجمــــــــــوعات التركيز في أبحـــاث السوق؟
في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها السوق السعودي بشكل خاص والأسواق عالميًا بشكل عام، تسعى العديد من الجهات والشركات إلى فهم عقلية...
7 يناير3 دقيقة قراءة