كيف تتكيف أبحــــــاث السوق مع الاختلافات الثقافية؟
- Aman Zaid
- 26 مايو
- 3 دقائق قراءة
تاريخ التحديث: 2 يونيو

هل سبق أن أطلقت منتجًا وحقق نتائج مبهرة في سوق معين، لكنه لم يلقَ نفس القبول في سوق آخر؟ هذا التباين لا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة في منتجك، بل قد يكون السبب أعمق من ذلك — يتعلق بالفروق الثقافية التي تشكل سلوك المستهلك وتوقعاته من منتجك. في هذه المقالة سنوضح لك كيف تساهم أبحاث السوق في توفير رؤى مختلفة الثقافات تساعد العلامات التجارية في تحقيق نمو أكبر في توسعها الخارجي، بالإضافة للأدوات التي تستخرج لك رؤى استراتيجية من عملائك تميزك في السوق.
ما هي أبحاث السوق عبر الثقافات؟
تتضمن أبحاث السوق عبر الثقافات جمع وتحليل البيانات من مجموعات ثقافية متنوعة لتحديد أوجه الاختلاف والتشابه في القيم وأنماط الحياة واستهلاك وسائل الإعلام وسلوكيات الشراء. الهدف هو تكييف رسائل التسويق والمنتجات والخدمات لتتوافق مع المستهلكين المحليين بشكل أصيل مع مراعاة المعايير والحساسيات الثقافية. إذ يمكن تلخيص فوائدها كالتالي:
تحديد الاختلافات والتشابهات الثقافية: يساعد البحث في تسليط الضوء على كيفية اختلاف قيم المستهلكين وسلوكياتهم عبر الثقافات، مثل التباين بين المجتمعات الفردية (مثل هولندا) والمجتمعات الأكثر تركيزًا على المكانة الاجتماعية (مثل الصين).
تصميم التواصل والتسويق: من خلال فهم الفروق الثقافية الدقيقة، يمكن للشركات تخصيص أسلوبها ورسائلها وعروض منتجاتها بما يتناسب مع التفضيلات المحلية، مما يزيد من أهميتها وتفاعل الجمهور معها. على سبيل المثال، ما ينجح في السوق العربي قد لا يكون فعالًا في السوق العالمي.
التوسع في أسواق جديدة: يتيح فهم التوقعات الثقافية وسلوك المستهلك للشركات دخول أسواق دولية جديدة بنجاح أكبر، مما يتطلب أحيانًا تعديل المنتج (مثل تفضيلات الطعام) أو تعديل الخدمات.
ترسيخ مكانة العلامة التجارية: يُعزز سمعة العلامة التجارية من خلال إظهار الشمولية والحساسية الثقافية، مما يُميز العلامة التجارية في الأسواق العالمية التنافسية. على سبيل المثال، يُعدّ تكييف إيكيا لخدمات تجميع الأثاث في الصين، واستعانة لوريال بسفير محلي مشهور، مثالين على قرارات تسويقية مدروسة ثقافيًا.
أساليب أبحاث السوق متعددة الثقافات:
عادةً ما يتضمن البحث عبر الثقافات أساليب كمية ونوعية، مثل الاستبيانات، ومجموعات التركيز، والدراسات الإثنوغرافية التي تُجرى على مجموعات ثقافية مختلفة. في هذا السياق، من المهم جداً استخدام القنوات المختلفة لأبحاث السوق ليساعد البحث الشركات على مواكبة الاتجاهات الناشئة، مثل التسويق عبر الهاتف المحمول، والإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتقنيات التخصيص مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. إذ غالبًا ما تُجزّئ الأبحاث البيانات سواءً كانت بين الشركات (B2B)، أو بين الشركات والمستهلكين الأفراد (B2C)، أو حتى بين الأفراد أنفسهم (C2C) وتُطبّق النتائج على قطاعات مثل تجارة التجزئة، والرعاية الصحية، والخدمات المصرفية، والسيارات، والاتصالات.
وفي ظل تنوع الأسواق وتعدد الخلفيات والفروق الثقافية للعملاء، تأتي بي شور BSure كحل موثوق لجمع وتحليل البيانات بطريقة تفهم السياق المحلي. كتقنية سعودية، تقدم بي شور BSure استبيانات باللغة العربية، وتوفر تجربة استخدام سهلة وآمنة، مما يتيح لك الوصول لقرارات مدعومة ببيانات دقيقة وموثوقة.
تعرّف أكثر على أبرز منتجاتنا في عالم البيانات عبر زيارة هذا الرابط bsure.sa
اتجاهات السوق العربي كدراسة حالة:
يتميز السوق العربي، وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، بتعدد سكاني كبير في ثقافاتهم. على سبيل المثال، تستضيف أبوظبي مستهلكين من جنسيات مختلفة، ولكل منهم سلوكيات شراء ومستويات رضا مميزة. تُظهر الأبحاث أن التعددية الثقافية تؤثر بشكل كبير على قرارات الشراء، مما يتطلب من المسوقين تخصيص استراتيجياتهم لتناسب فئات ثقافية محددة باستخدام الوسائط الرقمية المتقدمة. فيما يلي أبرز اتجاهات سلوك المستهلك العربي:
ثقافة الشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي: غالبًا ما يعتمد المستهلكون العرب بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وتوصيات الأصدقاء والعائلة بدلاً من مجرد ميزات المنتج. على سبيل المثال يهيمن إنستغرام وسناب شات على دول الخليج، بينما يحظى فيسبوك وتويتر بشعبية أكبر في بلاد الشام.
الولاء للعلامة التجارية والدعم المحلي: في حين يُقدّر المستهلكون العرب العلامات التجارية كعلامة على الجودة - خاصةً بعد تعرّضهم للمنتجات المستوردة منخفضة الجودة - إلا أنهم أصبحوا أقل ولاءً للعلامات التجارية وأكثر وعيًا بالأسعار بسبب التقلبات الاقتصادية. تُظهر الأجيال الشابة تفضيلًا متزايدًا للمنتجات المحلية ودعم الشركات المحلية، لا سيما في قطاعات الأزياء ومستحضرات التجميل والأغذية.
أقرأ أيضاَ.. ما هو تأثير جيل زد على أبحاث السوق؟
نمو التجارة الإلكترونية: سرّعت جائحة كوفيد-19 التحول إلى التسوق عبر الإنترنت، لا سيما في الأزياء والإلكترونيات والسلع المنزلية. يُعدّ التوصيل المنزلي، وتوافر المنتجات، وسهولة الوصول إلى المعلومات عبر القنوات الإلكترونية عوامل قوية ومؤثرة تؤثر على المستهلكين العرب.
اقرأ أيضاً.. كيف تبني متجرك الرقمي باستخدام أبحاث السوق؟
قراءة أخيرة
يُعدّ بحث السوق متعدد الثقافات أمرًا حيويًا للشركات التي تسعى إلى التواصل بصدق مع مختلف المستهلكين العالميين. فهو يُمكّن من وضع استراتيجيات تسويقية مُصممة خصيصًا تراعي الاختلافات الثقافية، وتفتح آفاقًا جديدة للسوق. في هذه السياق، توفر لك استشارت ستيدي بيس الاستشارية في أبحاث السوق ودراسات السوق أفضل الحلول التي يمكنك اتبعها لتعزيز النمو والتوسع في أسواق جديدة محلية ودولية، نظراً لخبرتها الممتدة في السوق السعودي والأسواق العربية الأخرى.